الدرس الثاني: الجمع والطرح

الدرس الثاني :
ملاحظات مهمة قبل البدء بالدرس الثاني 

1/ في حالھ الجمع لن نذكر إشارة الجمع فھذا دلیل على أن العملیة ھي عملیھ جمع

2/ في حالھ الطرح سوف نذكر إشارة الطرح
3/ عند البدء بعملیھ حسابیھ جدیدة لابد أن تكون الید في وضعیھ الصفر كما في الشكل التالي:



4/ في حالھ الجمع نضیف الأصابع حسب اتجاه السھم كما في الصور التالیة:
 5/ في حالھ الطرح نطرح الأصابع حسب اتجاه السھم كما في الصورة التالیة:
 7- ھناك قواعد  لطرح وجمع الأعداد سنتناول كل مره قاعدة أو قاعدتین حسب السھولھ .
القاعدة: أولاً -الجمع

مثال  ( ١ ) : عند جمع العددین التالیین:5+2 

أولاً  : الید لابد أن تكون في وضعیة الصفر.
ثانیاً :نرید تمثیل العدد 5 إذا نفتح إبھام الید الیمنى ( من معلوماتك في الدرس السابق ).
ثالثاً : نرید إضافة العدد 2 مع ترك الإبھام مفتوحاً نفتح السبابة والوسطى لاحظ أنك حصلت على العدد ٧ وھذا ھو الناتج مباشرة لأنھ رسخ في ذھنك مسبقاً أن ھذا العدد ھو ٧ ( إذا حصلنا على الناتج مباشرة )لاحظ الصورة التالیة :

 ثانیا ًالطرح
مثال ( ٢): نرید إجراء العملیة التالیة:3-2


أولاً : الید في وضعیة الصفر

ثانیاً : نمثل العدد ٣ وذلك بفتح السبابة والوسطى والبنصر
ثالثاً : نرید طرح ٢ إذا نغلق البنصر والوسطى ( ولیس السبابة والوسطى )
يبقى السبابة ويمثل 1 وهو نتيجة 3-2
مع تكثیف التمارین ستصبحون سریعین في إجراء العملیات الحسابیة أسرع من الآلة الحاسبة سنأخذ الآن مثال أخیر

مثال أخیر/ نرید إجراء العملیة الحسابیة التالیة :
25+4-10

 أولاً : نمثل العدد ٢٥ بفتح السبابة والوسطى في الید الیسرى وإبھام الید الیمنى
ثانیاً : نضیف العدد ٤ أي نفتح السبابة والوسطى والبنصر والخنصر في الید الیمنىثالثاً : نرید طرح ١٠ نغلق الوسطى في الید الیسرى فلاحظ معي حصلت على الناتج مباشرة وھو العدد 19

الآن سوف أترك لكم التطبیق التالي:

5+3
19+2
5-4
15-6
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك في كل مكان بصمة لك لتسمو